أقسام السنة الرابعة متوسط
......................الأستاذ بلال بن دايخة
السند :
زارَني اللّيلَةَ البارحةَ صديق لي فاستقبلته
واعتذرت إليه بأنّي مشغول، عندي مقالة، قال : كلُّ يومٍ مقالة، أو حديث ؟
متى تنتهي هذه المقالات ؟ ... قلت : حتى أنتهي أنا ... قال : إنك تنشر باستمرار من أربعين سنة فمن أين تجيء بهذه الموضوعات كلّها ؟ قلت : أسمعُ كَلمةَ مَن تَكلَّم أو أُبصِرُ مَشْهَداً في طريقٍ فأُديرُ ذلك في ذهني ولا أزالُ (أُوَلِّدُ من الكلمة كلمة)، ومن المشهدِ مشهداً حتى يجيء من ذلك مقالة.
متى تنتهي هذه المقالات ؟ ... قلت : حتى أنتهي أنا ... قال : إنك تنشر باستمرار من أربعين سنة فمن أين تجيء بهذه الموضوعات كلّها ؟ قلت : أسمعُ كَلمةَ مَن تَكلَّم أو أُبصِرُ مَشْهَداً في طريقٍ فأُديرُ ذلك في ذهني ولا أزالُ (أُوَلِّدُ من الكلمة كلمة)، ومن المشهدِ مشهداً حتى يجيء من ذلك مقالة.
قال : أرني كيف تصنع حتى أتعلَّم، ... فضحكت
وقلتُ : إنّها عمليّة ( تتمُّ في ذهني لا في يدي)، فكيف أُريك ما لا يرى ؟
وكنا قد شربنا البُنَّ ولكني ( لم أكتفِ به )
وأردت شرب الشاي ، فقلت للبنت : قولي لأمّك هل من آداب الضيافة أن نقدم الشاي بعد
القهوة ؟ فذهبت فقالت : أبي يريد الشاي، قلت له : أسمعت ؟ هذا موضوعُ مَقَالٍ .
قال متعجبا : هذا ! قلت : نعم . لقد بعثتُها لتَنقُلَ عبارة معناها أريد شاياً،
ولكني جعلتُها نكتة لطيفة، ليس فيها أمر وليس فيها جفاء ... لكنّ البنت
أضاعت هذه المزايا كلّها حين ( بلّغت المعنى المجرد ) جافا قاسياً كأنّه أمر عسكري
.. وهذا قد ذكّرني بقصة الأمير " الذي ( رأى رؤيا مزعجة ) فدعا بمن يعبِّرُها له، فقال له المعبِّرُ:
تفسيرها ( أنّها ستموت ) أسرتُك كلُّها . فغضب الملك فجَلَدَه وطرده، ودعا بآخر فقال له : أيّها
الأمير إن تعبير رُؤياك واضح أنك أطول عمرا من أسرتك كلّها. فسُرّ الأمير وأمر أن
يُعطى عشرة دنانير".
والمعنى واحد ولكن هذا قذف به في وجه الأمير
عارياً صلداً كأنّه يقذفه بحجر فخرج مضروبا، وذلك لفّهُ بثوب جميل من حسن التعبير وقدّمَه إليه بيمينه برفق وتعظيم فخرج بجائزة ( وهو سليمٌ ).
إنّ هذا هو الموضوع. قال إني
لم أفهم شيئاًَ إلى الآن فما هو الموضوع ؟ قلت : فنُّ الكلام .......
علي الطنطاوي بتصرف
الأسئلة :
البناء الفكري :
1.
كيف
يمكن للكاتب أن يختار مواضيع مقالاته ؟
2.
لماذا
نجا المعبّرُ الثاني من عذاب الملك رغم أنّه أخبره بنفس معنى تأويل المعبّر الأول
؟
3.
هناك
وجه شبه بين حادثة الأب مع ابنته في طلبه للشاي وحادثة الملك مع المعبِّرَين،
بيِّن هذا الشبه .
4.
اشرح
الكلمة الآتية ثم وظّفها في جملة مفيدة : المزايا .
البناء الفني :
1.
ما هو
النمط الغالب في النص ؟
2.
سمِّ
الصورة البيانية في كلّ عبارة وبيّن نوعها مع الشرح :
-
وكنا
قد شربنا البُنَّ. - والمعنى واحد ولكنّ
هذا قذف به في وجه الأمير.
البناء
اللغوي :
1.
أعرب ما تحته خط في النص
.
2.
بيّن وظيفة الجمل
الواقعة بين قوسين في النص .
3.
استخرج من النص جملة
تقدم فيها الخبر وجوبا وبيِّن السبب.
4.
صغّر الكلمة : " كلمة " مع ضبط الشكل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق